ثانوية مديرية الأستاذ: |
فرض
محروس رقم 1 الدورة
الثانية مادة
اللغة العربية |
الاسم: القسم:.../3 الرقم: |
|
محمد
إبراهيم بوعلو، "لأمر يهمك" أقاصيص قصيرة جدا، دار الأمان ، الرباط، ط1، 1431ه/2010م، ص:
15-16(بتصرف) |
I.
القراءة :(8ن)
1)
حدد نوعية النص: ....................................................
.[0.5ن]
2)
حدد الفقرة الأكثر ارتباطا بالعنوان: ....................................................................... [0.5ن]
3)
حدد الأحداث الجزئية للنص: 1 ....................................................................................................................
[2ن]
2................................................................................................................................................................................
3......................................................................................................................................................................................
4)
أذكر شخصيتين من شخصيات النص ثم أذكر صفة لكل
شخصية:
[2ن]
الشخصية |
صفتها |
|
|
|
|
5)
ما هي القيمة الاجتماعية المفتقدة في النص: ..................................................................
................. [1ن]
6)
أبد(ي) رأيك في تصرف إبراهيم: .............................................................................................................. [2ن]
.................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................
II.
الدرس اللغوي :(6ن)
1) اشكل ما تحته خط
واحد في النص:
[1ن]
2)
استخرج من النص اسمين ممنوعين من الصرف وبين السبب (1,5ن)
الممنوع من الصرف |
سبب منعه من الصرف علامة جزمه |
|
|
|
|
3)
حدد الإضافة ونوعها وفائدتها في الجمل
التالية: (1.5ن)
الجملة مفرد أو مركب |
الإضافة |
نوعها |
فائدتها |
الراكب سارقُ المحفظةِ |
|
|
|
خبأ محفظة النقود |
|
|
|
4)
صغ من الفعل " انخدع " اسم تفضيل ثم
فعل تعجب وركبهما في جملة مفيدة (1ن)
-
اسم تفضيل: .....................
......................................................................................................................................
-
فعل تعجب: ...............................................................
.............................................
5) أعرب ما كتب بخط مضغوط في النص: (1ن)
-
.......................: ................................................................
..........................................................................................................
III.
التعبير والإنشاء: (6ن)
يمر الإنسان من تجارب عدة
تظل راسخة في ذهن ويتعلم منها دروسا لا تنسى، اختر أحد هذه التجارب، وشاركها معنا
مستثمرا ما تدربت عليه في مهارة كتابة سيرة ذاتية.