ما أجل محمدا – مرشدي -الثانية إعدادي

 



ما أجل محمدا  – مرشدي -الثانية إعدادي
  1. صاحب النص: ابن المرابط الدلائي
  2.  نوعية النص : قصيدة شعرية عمودية.
  3.  مجال النص: يندرج ضمن مجال القيم الإسلامية.
  4. مصدر النص: مخطوط الديوان بالخزانة العامة…
  5. دراسة العنوان:
    • تركيبيا:  يتركب العنوان من ثلاث كلمات، تكون فيما بينها صيغة تعجب.
    • دلاليـــا:  يعبر عن تعظيم الرسول محمد  وإجلاله في قلوب المسلمين.

الشكل الخارجي للنص: يؤشر على أن النص قصيدة شعرية (صدر وعجز).

6- بناء الفرضية: انطلاقا من أنشطة الملاحظة نفترض أن النص شعري، قد يمدح شاعره الرسول تعبيرا عن إعجابه به.

1- وحدات النص:

الوحدةتحديدهامضمونها
الأولىمن1إلى4تعظيم الشاعر للرسول r والمكانة التي خصه الله بها بين الرسل.
الثانيةمن5إلى10مناداة الشاعر للرسول  r والتماس شفاعته.

2- الفكرة الأساسية للنص:

تعظيم الشاعر للرسول r ورجاء شفاعته عند الله.

1- المعجم:

معجم العاطفة الدينية
الله أكبر – محمد – الجليل – موسى الكليم – الخليل – يوسف – أحمد – الحشر – البرايا – المرسلين – الشفاعة – النشور – مولاي – الروح – رب السماء – صحابتك…

تنسجم مع مدح الشاعر للرسول، وتأكيده على تعظيمه وإجلاله فهو الشفيع المرتجى.

2- الصيغ الفنية:

  • الجناس الاشتقاقي: وهو كلمات تنتمي إلى جذر لغوي واحد [أرقى – مرقى / اشفع – شفاعة / تضعف – تضعف…].
  • الانزياح عن اللغة العادية: لصنع لغة شعرية جميلة تطرب الأسماع.

3- الصيغ اللغوية:

  • أسلوب التعجب: [ما أجل]؛ وهو لتعظيم الرسول r.
  • أسلوب النداء: باعتماد كلمة [مولاي]، فأفادت معنى الاستعطاف في البيت5، والتعظيم في البيت 7، والالتماس في البيت 8.
  • أسلوب الأمر: الذي خرج عن معناه الأصلي طَلَبُ الْفِعْل على وجْهِ الاِسْتِعْلاء والإلزام إلى معنى الالتماس.

4- مكونات الخطاب:

المرسل: الشاعر ابن المرابط الدلالي

المرسل إليه:  القارئ/ المتلقي

المقصدية: مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

5- قيم النص:

– تعظيم الرسول وحبه    – طلب شفاعة الرسول

يمدح الشاعر الرسول r، ومن خلال النص أحس وكأني به يتحدث بلساني، وبلسان كل المسلمين لما يحظى به الرسول الكريم من تقدير وإجلال لدينا جميعا.

تعليقات