النعت الحقيقي و النعت السببي
درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) النعت، لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها
أ – أمثلة المجموعة (1):
· نجح التلميذُ المجتهدُ.
· زرت حديقةٌ جميلةٌ.
· اشتريت كتابيْنِ جديديْنِ.
· نجح التلاميذُ المتميزُونَ.
ب – أمثلة المجموعة (2):
· هذه طفلةٌ شقيةٌ.
· حضر الأبُ المشاغبُ ابنُهُ.
ج – أمثلة المجموعة (3):
· جاء الرجلُ المحسنُ.
· هذا طفل يطيع والديه.
· عرفت صديقا أخلاقُه حميدةٌ.
الوصف والتحليل
1 – تعريف النعت (الصفة):
إذا تأملنا أمثلة المجموعة (1) نجد أن:
· الكلمات (التلميذُ – حديقةً – كتابَيْنِ – التلاميذُ) تسمى موصوفات أو منعوتات.
· الكلمات (المجتهدُ – جميلةً – جديديْنِ – المتميزُونَ) تسمى صفات أو نعوتا.
· النعوت تصف المنعوتات.
· النعوت تتبع منعوتاتها في الجنس والعدد وفي الإعراب والتنكير والتذكير.
استنتاج:
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.
2 – نوعا النعت من حيث المعنى:
التراكيب _المنعوت_ النعت _نوعه
هذه طفلة شقية. _طفلة_ شقية _حقيقي
حضر الأب المشاغب ابنه._الأب_ المشاغب _سببي
استنتاج:
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:
· نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده.
· نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما.
3 – أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى:
التراكيب _المنعوت_ النعت _نوعه_
جاء الرجل المحسن. _الرجل_ المحسن _مفرد_
هذا طفل يطيع والديه. _طفل_ يطيع والديه _جملةفعلية _
عرفت صديقا أخلاقه حميدة. _صديقا_ أخلاقه حميدة _جملةاسمية_
في القرية منازل من طين. _منازل_ من طين _شبه جملة _
استنتاج:
· ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.
· الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.
ملاحظة:
الجمل بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.
خلاصة:
· النعت صفة تذكر بعد اسم يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
· إذا كانت الصفة من صفات المنعوت نفسه يسمى هذا النعت نعتا حقيقيا وإذا كانت الصفة مما يتعلق بالمنعوت ويرتبط به يسمى هذا النعت نعتا سببيا.
· يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير و التأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب.
· النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما بعده.
· يأتي النعت مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية.
· الجملة النعتية يكون منعوتها نكرة وتشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت إما مذكورا أو مقدرا.