اللازم و المتعدي:الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
أولا تحدد
الظاهرة و ملاحظتها
- 1 يتم أللفاء في الساحة.
- 2 يعرض الفنانون أعمالهم.
-3 رأيت الله قادرا على كل شيء.
-4علمت الدرس صعبا.
- 5وجدت القناعة رأس الغنى.
6 ألفيت قول الصدق منجاة من المهالك.
-7 دريت النجاح أساس النجاح.
-8 تعلم اجتناب الظلم مرضاة لله.
-9 ظننتك شجاعا عند لقاء المكاره.
-10خلتك رجل صدق و ووفاء.
-11 حسبتك مجتهدا في فعل الخير.
-12 حجوتك أخا ثقة.
- 13 عددتك رحيما بالفقراء.
-14 زعمتك راشدا.
- 15 جعلت العدو صديقا.
- 16 هب أخاك مسافرا.
-17 صيرت الذهب خاتما.
-18 اتخذتك رفيقا.
-19 رددت القمح رغيفا.
-20 ترك العدو متجرعا مرارة الهزيمة.
-21 وهبك الله فداء للوطن.
- 22 جعل الله أعمال الكفار هباء.
-23 اتخذت العدو صديقا.
-24 هل تظن أحد التلاميذ غائبا؟
-25 هل تظن الأعمال مدهشة؟
-26 زعموا أن جماعة من القردة تقوم بأعمال مدهشة.
ثانيا:
الوصف و التحليل
اللازم و المتعدي:
-إذا لاحظنا الجملة الأولى نجد أن الفعل (يتم) رفع الفاعل فقط
(اللقاء) و لم ينصب المفعول به.إذن فهو فعل لازم.
-إذا لاحظنا الجملة الثانية نجد أن الفعل (يعرض) رفع الفاعل (الفنانون) و
تعداه إلى المفعول به و نصبه (أعمال).إذن فهو فعل متعد.
الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما مبتدأ
وخبر:
أفعال اليقين
المثال |
الفعل المتعدي |
المفعول به الأول |
المفعول به الثاني |
3 |
رأى |
الله |
قادرا |
4 |
علم |
الدرس |
صعبا |
5 |
وجد |
القناعة |
رأس |
6 |
ألفى |
قول |
منجاة |
7 |
درى |
الاجتهاد |
أساس |
8 |
تعلم |
اجتناب |
مرضاة |
أفعال الرجحان
المثال |
الفعل المتعدي |
المفعول به الأول |
المفعول به الثاني |
9 |
ظن |
الكاف |
شجاعا |
10 |
خال |
الكاف |
رجل |
11 |
حسب |
الكاف |
مجتهدا |
12 |
حجا |
الكاف |
أخا |
13 |
عد |
الكاف |
رحيما |
14 |
زعم |
الكاف |
راشدا |
15 |
جعل |
العدو |
صديقا |
16 |
هب |
أخا |
مسافرا |
أفعال التحويل
المثال |
الفعل المتعدي |
المفعول به الأول |
المفعول به الثاني |
17 |
صير |
الذهب |
خاتما |
18 |
اتخذ |
الكاف |
رفيقا |
19 |
رد |
القمح |
رغيفا |
20 |
ترك |
العدو |
متجرعا |
21 |
وهب |
الكاف |
فداء |
22 |
جعل |
أعمال |
هباء |
23 |
اتخذ |
العدو |
صديقا |
هذه الأفعال المتعدية إذا حذفت لا تحدث خللا في الجمل التي تصدرتها لأن
أصلها مبتدأ و خبر.
حذف المفعول به:
إذا لاحظنا الأمثلة الأخيرة:
+ المثال 24: قد يحذف أحد المفعولين اختصارا فتجيب عن السؤال(هل تظن أحد
التلاميذ غائبا؟): (أظن سعيدا غائبا أو أظن سعيدا).
+ المثال 25: قد يحذف أحد المفعولين أو هما معا اختصارا فتجيب عن السؤال(هل
تظن الأعمال مدهشة؟): (أظن الأعمال مدهشة) أو (أظن).
+ المثال 26: قد يعوض المفعولان بعد أفعال اليقين و الرجحان بجملة اسمية
مصدرة بأن الناسخة للمبتدأ و الخبر.
استنتاج:
+ الفعل اللازم، هو ما يكتفي بفاعله، ولا يحتاج إلى مفعول به،
+ الفعل المتعدي: هو الذي لا يكتفي بفاعله، بل يحتاج إلى مفعول به واحد أو
أكثر
+ ينقسم الفعل المعتدى أربعة أقسام :
(أ)ما ينصب مفعولا به واحدا .
(ب)ما ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ، وهو ظن . وحسب .
وخال . وزعم . وجعل . وعد . وحجا . وهب .
وجميعها تفيد الشك مع ميل إلى الرجحان ، ورأى . وعلم . ووجد . وألفى . ودرى . وتعلم . وتفيد اليقين ، ورد . وترك . وتخذ .
واتخذ . وجعل . ووهب . وهذه تفيد تحويل الشيء من حال إلى حال .
+ قد يحذف أحد المفعولين أو هما معا اختصارا إن دل على المحذوف دليل.
+ قد يعوض المفعولان بعد أفعال اليقين و الرجحان بجملة اسمية مصدرة بأن الناسخة للمبتدأ و الخبر