لنص القرائي الموضوع : غاية الفن
المكون : النص القرائي
الموضوع : غاية الفن ، ص : 182.
الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي .
القراءة الاستكشافية :
1)ملاحظة
النص .
1/1 )عتبة العنوان .
يتكون العنوان من اسمين العلاقة بينهما الإضافة وفائدة الإضافة عموما
" التعريف والتخصيص والتخفيف ، أضاف الكاتب الغاية إلى الفن ليعرفه ويخصه
برسالة نبيلة ترسخ في النفوس حب مظاهر الجمال في الكون .
2/1)عتبة الصورة .
تمثل الصور التي وضعت بشكل عمودي على يسار الصفحة نمطا حديثا في الفنون وهو
الفن التشكيلي لمحمد شيعة ومحمد القاسمي وعبد الله الحريري ، والقاسم المشترك في
هذه اللوحات هو التجريد الذي يدفع المتتبع إلى التأمل ليهدي إلى رؤيا متضمنة في
صدر كل لوحة ، وقد تختلف التأملات والرؤى باختلاف المرجعيات الثقافية والمؤثرات
الاجتماعية والنفسية ...
وبالتمعن في اللوحات يتضح أن اللون المهيمن هو اللون الأسود وكأن الرسالة
الضمنية تشاؤمية أو سوداوية الرؤيا .
3/1)بناء الفرضيات .
- غاية الفن انخراط في المدنية .
- الفن غايته أن يعكس التجارب بشكل جمالي .
- الفن الحقيقي يعتد على معايير ومقومات .
2) تأطير النص .
1/2)توثيق النص .
هيغل : المدخل إلى علم الجمال . ترجمة جورج ترابيشي – دار الطليعة - بيروت
، ط2 / 1988 ، ص : 45 الى 50 ( بتصرف )
2/2)صاحب النص .
جورج ولهيم فريدريك هيكل ، فيلسوف ألماني ولد سنة 1770 م وتوفي سنة 1831 م
.
3/2)نوعية النص ومجاله وظروفه .
نوعية النص : مقالة نقدية.
مجالــــــــــه : فني ذو بعد ثقافي .
ظروفــــــــه : بيان غاية الفن من خلال تعريفه وتحديد مقوماته
ومعاييره .
-يندرج هذا النص ضمن المجال الفني ذي البعد الثقافي لأنه يتناول
مقالة ذات حس نقدي تبين غاية الفن وتحدد ومعاييره ...
القراءة التوجيهية :
أ)الشرح
اللغوي .
شرحها |
الكلمة |
من فعل " كمن إذا اختفى واستتر . |
كامن |
تضطرب |
تجيش |
الأمر العظيمة |
الأهوال |
أكثرها انحطاطا ودونية |
أخس الأهواء |
الملموسة التي يمكننا ملاحظتها والمراد بها في النص الشهوانية. |
الحسية |
حبل تقيد به الإبل أو غيرها من الدواب |
العقال |
ب)
المعنى العام .
- غاية الفن ارتقاء بالنفس البشرية .
ج)الأفكار
الرئيسية .
1)الفن يسعى إلى إيقاظ النفس البشرية .
2)الفن يلهم النفس البشرية ويدفعها إلى مشاطرة المتلقي الجوانب
الحسية
3)الفن الحقيقي يجب أن يمتلك معايير ليحقق غايته النبيلة التي يمكن
إجمالها في تلطيف الهمجية .
القراءة التحليلية :
-الحقول
الدلالية .
أ) الجانب الدالي في النص .
1)استخرج من النص المعجم الفني ، وبين الأثر .
المعجم الفني : المفعول – الكشف – مواقف – الروح ...
الأثر : الفن موقف يكشف المعقول واللامعقول ليسمو بالنفس إلى حب الجمال
الحقيقي في الكون .
ب)
الجانب الدلالي في النص .
1) اذكر بعض التعابير التي وظفها الكاتب بغية إقناع المتلقي
التعبير الأول : الفن يزودنا بتجربة الحياة الواقعية وينقلنا إلى مواقف
.
التعبير الثاني : من خلال تجارب الآخرين نصبح قادرين على أن نحس إحساسا
أعمق بما يجري في دواخلنا .
التعبير الثالث : على الفن أن يمتلك معيارا دقيقا واضحا يتناسب مع ما
يعتبره مقصده الحقيقي .
ج)الجانب
التداولي في النص .
1) بين بنية النص .
المرسل إليه |
الرسالة |
المرسل |
القارئ أو المتلقي |
تعرف الفن الحقيقي وهو الذي يعمل على إيقاظ النفس البشرية وجعلها تتخذ
موقفا من تجارب الآخرين لنصبح قادرين على أن نحسس إحساسا أعمق بما يجري في
دواخلنا ... |
جورج ولهيم فريدريك هيكل ، فيلسوف ألماني |
القراءة التركيبية والامتدادات .
النص مقالة تندرج ضمن المجال الفني ذي البعد الثقافي بعنوان " غاية
الفن " للفيلسوف الألماني جورج ولهيم فريدريك هيكل . جاء العنوان مكونا من
تركيب إضافي ، وفائدة الإضافة عموما التعريف والتخصيص والتخفيف ، أضاف الكاتب
الغاية الى الفن ليجعل منه صاحب رسالة ومواقف .
استهل الكاتب هذا النص بما يشغله ويؤرقه وهو الهدف النهائي من الفن وجعل
هذه الغاية تتمثل في إيقاظ النفس البشرية ، وكأنه يحول السكون إلى حركة واللامعقول
إلى المعقول ، ثنائية شغلت الكاتب ، والفن يكشف كل ما هو جوهري وحقيقي لأنه يزودنا
بتجربة الحياة الواقعية ، وينقلنا إلى اتخاذ مواقف في تجربتنا الشخصية .
يحصل هذا التفاعل الايجابي لنكتشف دواتنا من جديد وهو يوقظ فينا مشاعر راقدة لم
نكن لنكتشفها دون الآثار الفنية ...
إنه بحق يحفزنا إلى درجة الإلهام ، ويربي فينا حب الجمال في الكون
دون شهوانية أو شطط أو تسيب .
من أجل هذا كله يرى الكاتب الفيلسوف هيكل أن الفن الذي لا يمتلك معايير
وضوابط لا يمكنه أن يؤدي غايته النبيلة وهي إيقاظ النفس البشرية وتلطيف الجانب
الهمجي فيها .
أما من حيث الأسلوب فقد جاءت أغلب الجمل خبرية تبين غاية الفن، كما استعمل
مجموعة من التعابير ذات الصيغة الحجاجية ليلفت انتباهنا إلى تعريف الفن الحقيقي .
وختاما تجدر الإشارة إلى القيمتين اللتين اعتمد عليهما الكاتب في بناء هذا
النص القيم :
القيمة الأولى البعد الفني ويتجلى من خلال نقل الخبرة والتجربة وحب
الجمال في الكون .;، والقيمة
الثانية البعد الثقافي ويظهر من خلال مد المتلقي أو القاري برصيد قيم من المعلومات
والأفكار والمواقف والرؤى التي من شأنها أغناء رصيده المعرفي وتجاربه
المجتمعية