السينما و الصورة الفوتوغرافية
- عتبات القراءة
*الصورتان المرفقتان : تمثل إحداهما الكاميرا التي تستخدم في السينما
، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.
.* العنوان: -
تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين :
الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)
دلاليا : يفترض أن يقارن الكاتب بين
السينما والصورة الفوتوغرافية.
* نوعية النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.
/مجال النص: مجال فني / ثقافي
بداية النص : تشير إلى تعريف الصورة
(تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.
نهاية النص : يواصل فيها الكاتب
مقارنته بين السينما والصورة.
ب-فرضية القراءة
* اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة
القراءة التوجيهية
النص القرائي : السينما والصورة
الفوتوغرافية ص: 192.
شرح المفردات الصعبة:
- التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة
بثقافة الناس وحضورها.
منزاحة: متغيرة ومتبدلة.
خلسة: خيفة.
مقايسة: مقارنة.
الفكرة العامة:
وظيفة الصورة السينمائية
والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.
القراءة التحليلية
-معجم الحقول الدلالية
معجم السينما
معجم الصورة الفوتوغرافية
الصورة –إبداع - التخيل – الحكي – المتلقي – المشاهد – التعبير
– التأثير – كلام – حوار – تعليق – المجتمع – الثقافة – الصورة السينمائية –
منزاحة – التكون المتحرك – الشريط – صور مسترسلة – تكثف اربعا و عشرين صورة في
الثانية ...
الصورة- إبداع – المتلقي – إطار الصورة
– الصورة الفوتوغرافية – لا تتحرك – تتكرر آليا – تعبر عن شيء انتهى
...
ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن
الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.
- وحدات النص ومضامينها
1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا
معتمدا على الخيال و الحكي، واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.
2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق
الذي يضفي عليها نوعا من التجذر والتغلغل الثقافي.
3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية
والصورة السينمائية.
4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من
الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.
خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة
السينمائية :
خصائص الصورة الفوتوغرافية
خصائص الصورة السينمائية
- ثابتة
- تابثة
ونهائية
- قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة
- متحركة
- منزاحة ومتحركة
- متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل
والإحالة والمقايسة
أسلوب النص:
وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد
التعريف ( تعريف الصورة) و المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة
الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا
بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل : التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح –
الواقعي والحي – الإحالة…
تركيب النص
يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين السينما
بوصفها إبداعا متحركا والصورة
الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه
والاختلاف بينهما.