السينما و الصورة الفوتوغرافية

 

السينما و الصورة الفوتوغرافية

 

- عتبات القراءة

*الصورتان المرفقتان :  تمثل إحداهما الكاميرا التي تستخدم في السينما ، والأخرى تمثل آلة التصوير التي تستخدم في التقاط الصور الفوتوغرافية.

.* العنوان: -

 تركيبيا : يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول عطفي (السينما والصورة) والثاني وصفي (الصورة الفوتوغرافية)

دلاليا : يفترض أن يقارن الكاتب بين السينما والصورة الفوتوغرافية.

* نوعية النص: مقالة أدبية تفسيرية نقدية.

/مجال النص: مجال فني / ثقافي

بداية النص : تشير إلى تعريف الصورة (تعبير بصري) وعلاقتها بالسينما.

نهاية النص : يواصل فيها الكاتب مقارنته بين السينما والصورة.

ب-فرضية القراءة

* اقتراح فرضية أو فرضيات القراءة

القراءة التوجيهية

النص القرائي : السينما والصورة الفوتوغرافية ص: 192.

 

شرح المفردات الصعبة:

- التجذر الثقافي للصورة: تعلق الصورة بثقافة الناس وحضورها.

منزاحة: متغيرة ومتبدلة.

خلسة: خيفة.

مقايسة: مقارنة.

الفكرة العامة: 

وظيفة الصورة السينمائية والفوتوغرافية، وتلقيهما وفهمهما بحسب طريقة التعبير التي تؤديه كل منهما.

 القراءة التحليلية

-معجم الحقول الدلالية

معجم السينما

معجم الصورة الفوتوغرافية

الصورة –إبداع -  التخيل – الحكي – المتلقي – المشاهد – التعبير – التأثير – كلام – حوار – تعليق – المجتمع – الثقافة – الصورة السينمائية – منزاحة – التكون المتحرك – الشريط – صور مسترسلة – تكثف اربعا و عشرين صورة في الثانية ...

الصورة- إبداع – المتلقي – إطار الصورة – الصورة الفوتوغرافية – لا تتحرك – تتكرر آليا – تعبر عن شيء انتهى ...

 ملاحظة: هناك تداخل بين فن السينما و فن الصورة الفوتوغرافية لأن الصورة هي القاسم المشترك بين الفنين.

- وحدات النص ومضامينها

1- اعتبار الصورة شكلا تعبيريا بصريا معتمدا على الخيال و الحكي، واختزالهما لدلالات وتأويلات مختلفة.

2- حاجة الصورة إلى عنصر مقو هو التعليق الذي يضفي عليها نوعا من التجذر والتغلغل الثقافي.

3- أهم الفوارق بين الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية.

4- أهم المقاييس المتحكمة في تطور كلا من الصورتين، كونهما أداتين للتعبير تختلفان من حيث الوظيفة والتلقي.

خصائص الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية :

خصائص الصورة الفوتوغرافية

خصائص الصورة السينمائية

- ثابتة

- تابثة  ونهائية

- قابلة للتأمل والإحالة والمقايسة

 - متحركة

- منزاحة ومتحركة

- متسلسلة بشكل لا يتيح فرصة للتأمل والإحالة والمقايسة

أسلوب النص:

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا حيث اعتمد التعريف ( تعريف الصورة) و المقارنة( مقارنة بين الصورة السينمائية و الصورة الفوتوغرافية) و أسلوبا نقديا تظهر فيه ملامح إصدار حكم قيمة مما يجعله غنيا بالمصطلحات الأدبية والنقدية مثل : التخيل – الحكي – الصورة – منزاحة – الانزياح – الواقعي والحي – الإحالة

 تركيب النص

 

 يعالج النص موضوعا فنيا يقارن من خلاله الكاتب بين  السينما  بوصفها إبداعا متحركا  والصورة الفوتوغرافية بوصفها إبداعا ثابتا ، حيث ذكر مميزات وخصائص كل منهما وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.


تعليقات